قضايا ودراسات

ثقافة التسامح في الإمارات

يوسف أبولوز

مفهوم التسامح في الإمارات يحمل مضموناً ثقافياً في مستوى من مستوياته، ويحمل بعداً اجتماعياً أيضاً، وهو قيمة أخلاقية وسلوك متبادل قديم في بنية المجتمع الإماراتي، والتسامح قائم أولاً على التربية التي بناها الأجداد في الأبناء، والأبناء في الأحفاد، بإيحاء من الطبيعة نفسها.
يشير بعض علماء النفس والاجتماع أن المجتمعات تتكيف ثقافياً وسلوكياً، أحياناً مع طبيعة الجغرافيات التي تقيم فيها، والصحراء برحابتها وطهرها وامتداداتها الرملية الانسيابية تحيل إلى فكرة التسامح، فهو رحابة صدر، وتجاوز، وصفح ، وغفران، وهي مفردات تجد جذرها في الطبيعة نفسها.
البحر أيضاً باتساعاته ورحاباته وشفافية مائه المترامي المتماوج يعلّم معنى التسامح، والتسامح صبر على الخطأ والزلة والهفوات، ونجد دائماً أن أهل البحر تعلموا الصبر من محيطهم البحري المائي الشواطئي، ونجد ذلك عند البحارة الذين كانوا يغيبون في المدى الأزرق المجهول صابرين صبر الشجعان على مغامرة الماء، ومغامرة الغوص على اللؤلؤ.. وهي جزء مهم من تاريخ الثقافة الشعبية في الإمارات.
التسامح ثقافة وسلوك وتربية متأصلة في روح المجتمع الإماراتي قديمه وجديده، وهي- إن أردت – ثقافة فطرية تلقائية تجد تمثلاتها السلوكية عند كبار السن في الإمارات بوجه خاص.
الكثير من المشكلات العائلية الصغيرة والكبيرة المعتادة في المجتمعات تحل بالتسامح والعفو في إطار اجتماعي ثقافي أولاً، وفي إطار جماعي أيضاً فكبير العائلة له كلمته المحترمة التي تأخذ شكلاً قطعياً قانونياً هو مبدأ الفصل في أي نزاع على قاعدة واحدة هي التسامح.
التسامح، أيضاً، أو الإنسان المتسامح عموماً، هو كبير في أخلاقه وكبير في رؤيته وثقافته، والمتسامح نبيل، ويحمل قلباً لا يعرف الكراهية، والمتسامح خيـّر ومعطاء وكريم، وهو أولاً وأخيراً، الابن الأصيل لبيئته ومجتمعه وأهله..
مفهوم التسامح أيضاً، في المجتمع الإماراتي الحديث يقوم ثقافياً وحضارياً على طبيعة التركيبة السكانية الحديثة في الإمارات التي تقيم على أرضها بأمن وأمان واستقرار أكثر من مئتي جنسية من جهات الأرض الأربع، أي أنك تحدث عن تنوع استثنائي في الثقافات واللغات والمرجعيات الفكرية والعقائدية وحتى الأسطورية، وكل هذه الجذور والأعماق والامتدادات الاجتماعية والثقافية في الإمارات تنصهر معاً في تعايش آمن وحرّ وحيوي ضمن عنوان عام نعود إليه دائماً هو: التسامح.
كرّست دولة الإمارات العربية المتحدة، ثقافة مدنية رفيعة المستوى ورفيعة التحضّر والمعاصرة هي ثقافة التسامح والنبل والمحبة والتعاون والتعايش في زمن عالمي تثقبه وتشوّهه أفكار التطرف والعنصرية والاستقواء بالظلام والشك والرعب.
التسامح فكرة ومفهوم وثقافة مباشرة ضد أي عنصرية وضد أي ظلام.

y.abulouz@gmail.com

Original Article

زر الذهاب إلى الأعلى