مقالات عامة

قيمة حدود التكنولوجيا

جاك واينستين*

لا يحب أي واحد منا أن يفكر في مسألة الحدود، خصوصاً حدود قطاع التكنولوجيا، في ظل وجود فكرة أن وضع حدود على أي شيء يعد أمراً محرماً. ويبدو أن التكنولوجيا الحديثة لا تحدها أي حدود، أو بالأصح تخطت الحدود التي وضعت لها؛ حيث أصبحنا نعتمد عليها في كل أمور حياتنا اليومية. ولا ننكر الدور الإيجابي الكبير، الذي أحدثته في عالمنا، وأنها خلقت الكثير من الفرص، وطورت القدرات البشرية إلى مستوى كبير؛ لكن ومع هذا فإن ذلك يوصلنا إلى النقطة الأكثر أهمية، وأعتقد أننا وصلنا إليها تماماً، وهي قيمة الحدود التي يجب أن تكون موجودة بالنسبة للتكنولوجيا على العديد من المستويات.
فعلى الصعيد التكنولوجي، فإننا وصلنا إلى نقطة تطرح الكثير من الأسئلة الأخلاقية بدلاً عن التطبيقية، حيال التطور الكبير، الذي وصلت إليه تقنيات، مثل: الحوسبة والذكاء الاصطناعي والتطبيقات الطبية وغيرها، مثل كيفية عملها والبرامج الأخرى، التي تستخدمها لتحقيق أهدافها، ومما لا يثير الدهشة فعلاً أنه لا وجود لإجابات سهلة عن هذه الأسئلة، وسوف تستغرق وقتاً طويلاً لوضع أُطر محددة على الأقل لهذه التقنيات، التي غيّرت حياتنا بالكامل. هل يعني هذا القول إنه يجب إيقاف تطور التكنولوجيا الحديثة؟ بالتأكيد كلا؛ لكن توفير المزيد من القيود يعد أمراً ضرورياً جداً حتى لا نفقد إنسانيتنا في المقام الأول.
وحتى على الصعيد التطبيقي، فإننا بحاجة ماسة إلى تقييد تطلعات الناس حيال ما يمكن للتكنولوجيا وما لا يمكنها أن تفعله، وأصبح من السهل جداً في يومنا هذا الوقوع في فخ أنه لا وجود لحدود ما يمكن أن تفعله التكنولوجيا بحياتنا، وكنتيجة لذلك، فإن الناس أضحوا على استعداد كبير لتصديق وتقبل أي نوع من التصريحات أو التوقعات المرتبطة بمستقبل التقنيات المعروفة والأكثر شهرة حالياً، من السيارات الذكية ذاتية القيادة والواقع المعزز والذكاء الاصطناعي، أكره أن أقول ذلك؛ لكنها أخبار زائفة عن التكنولوجيا.
ويبدو الحال مشابهاً تماماً للكم الكبير من الأخبار السياسية الزائفة؛ وهو الأمر الذي يتطلب إيجاد حل واقعي لتوقعات الناس وتطلعاتهم المرتبطة بآفاق التكنولوجيا الحديثة، وما يمكن أن يظهر في المستقبل؛ إذ يفرض واقعنا الجديد ويبني حولنا آمالاً زائفة تشير إلى أشياء أراها خرافية وصعبة التطبيق استناداً إلى المعطيات الحالية، التي تسود فيها التوجهات التجارية والسياسية أولاً، دون الأخذ في الاعتبار المسائل الأخلاقية، التي لا يمكن الاستغناء أو التغاضي عنها بهذه السهولة.

*تك سبوك

Original Article

زر الذهاب إلى الأعلى