قضايا ودراسات

قدرات أطفالنا العقلية

شيماء المرزوقي

لا أعتقد أن هناك من يجادل في أهمية المخ/ العقل البشري وتطوره، خاصة ونحن نعلم أن جميع ما نراه في هذه الحياة من تطور وتقدم يعود الفضل فيه لتلك العقول التي اخترعت وابتكرت وكانت مصممة على النجاح ووجدت الدعم والمؤازرة، بل إن جميع ما يحيط بيومنا من مهام وأعمال للعقل الكلمة العليا والفصل فيها، وبالتالي ما نحققه من نجاحات وإخفاقات سببه الرئيسي هو ذلك العقل.
هو من يوجه لاتخاذ القرار، وهو من يقرر الجميل والقبيح، وهو من يتحكم حتى بمشاعرنا من الحزن والسعادة والحب والكراهية. ببساطة هو من يقوم بحفظ مختلف المعلومات التي تتعلق بخبراتنا ومعارفنا وعلومنا ودروسنا، وهو الذي يعيد إنتاجها لنا في الوقت الذي نحتاجها.
ورغم هذه الأهمية البالغة والحيوية، لا نمنح العقل ما يستحق من العناية والفهم، ولا نقدم له العون ولا نساعده على النمو ولا نغذيه بما يحتاج من المعلومات والعلوم والمعارف، بل حتى لا نقدم له الغذاء المناسب المفيد لتقويته، فالغذاء الذي يمنح الجسد بأكمله الطاقة التي يحتاجها يستهلك العقل وحده منه نحو عشرين بالمائة. وهناك جدل واختلاف بين العلماء عن الأسباب التي تجعل العقل البشري أكثر الأعضاء في الجسد استهلاكاً للطاقة، فلم يتم الوصول لأسباب يتم الاتفاق عليها تماماً، لكنها نسبة غير قليلة تعطي دلالة عن الجهد الذي يبذله ويعمل عليه العقل وما يحتاجه من طاقة لإتمام مهامه. أيضاً ارتفاع هذه النسبة من الغذاء الذي يقوم المخ بامتصاصه يوضح لنا علاقة الغذاء بالعقل، وبالتالي لم يعد خافياً أن هناك أطعمة بات معروفاً عنها مساهمتها في زيادة قدرات العقل البشري من حيث التركيز والانتباه وتقوية الذاكرة.
هل نحسن اختيار طعامنا ليتناسب مع وظائف هذا العقل ويساعده على الحصول على ما يحتاجه من طاقة؟ بل هل نقوم بإطعام أطفالنا الغذاء المناسب الذي يزيد من حيويتهم العقلية خاصة وهم في سن النمو ويحتاجون لتأسيس قوى عقلية متمكنة تدفع بهم نحو النجاح والتميز في مستقبل أيامهم؟
أعتقد أن نظرة سريعة على واقعنا الغذائي توضح الهوة الكبيرة في هذا المجال، لأن الغذاء الذي يتناوله أطفالنا يومياً مشبع بالسكريات والدهون وغير متوازن، وهذا رغم ضرره الفادح المباشر على صحتهم الجسدية، إلا أن هناك خطراً لا يقل ألماً يتعلق بتدني وتواضع قدرات التفكير والاستنتاج لديهم.
المطلوب أن نبدأ في عملية تصحيح عاداتنا الغذائية، خاصة تلك الأطعمة التي يتناولها أطفالنا، لنساعدهم على النمو العقلي الصحيح وبناء قدراتهم الذهنية والتفكيرية لتكون قوية ومنتجة ومتمكنة.

Shaima.author@hotmail.com
www.shaimaalmarzooqi.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى