قضايا ودراسات

تحديات «البلوكتشين»

جوناثان جونسون*

قبل نحو 5 سنوات، أصبح موقع Overstock.com أول متجر تجزئة شهير يقبل الدفع بعملة البتكوين كوسيلة معتمدة، والآن فإنها تقبل الدفع بعدد من العملات الرقمية المشفرة، وبحكم كوني عضواً بمجلس إدارة هذه الشركة، فقد كنت مطلعاً على القرارات التي اتخذتها في هذا الشأن. لم يتطلب الأمر الكثير من الوقت لكي تدرك الشركة أن تقنية البلوكتشين التي تعمل ضمنها العملات الرقمية مثل البتكوين تنطوي على مستقبل واعد.
وخلال العديد من النقاشات التي أجريناها والدراسات التي اطلعنا عليها، وجدنا أنه وفي سبيل تحقيق أفضل النتائج المرجوة من التقنية، يجب على الشركات الناشئة التي تتوسع في استخدامها ضمان التمويل الكافي والقوى العاملة التي يمكنها التعامل معها. نحن نرى أن تقنية البلوكتشين سوف تغيّر ملامح العديد من القطاعات مستقبلاً، والتي تتضمن أسواق الأسهم والتحويلات المالية والصيرفة وسلاسل التوريد وحتى التصويت والملكيات الفكرية والهوية السيادية، ولكنها رغم ذلك تحتاج إلى المزيد من التطوير لتطبيقها عليها.
على الرغم من المستقبل الواعد للتقنية التي بدأ عدد من الحكومات العالمية دراسة تبنيها على نطاق واسع، إلا أن هناك تحديات تواجه التوسع في تبنيها على نطاق واسع، يتمثل أولها في عدم وجود العدد الكافي من المطورين المحترفين لأنظمة الشركات في البلوكتشين، فالعالم أصبح اليوم يعتمد على الحواسيب والأنظمة الرقمية لإتمام جميع المعاملات، وفي هذه البيئة بالذات، فإن إيجاد الشركات المتخصصة والمواهب اللازمة لتطوير التقنية سيكون أمراً من الصعوبة بمكان، ونسبة لأن البلوكتشين يعتبر مجالاً جديداً، فإن هنالك القليل فقط من الجهات التي يمكنها العمل على تحقيق المعدل المطلوب من النمو والتطوير.
أما التحدي الثاني فيتمثل في أن العديد من الجهات الرقابية الحكومية، باستثناء القليل منها، لم تتمكن حتى الآن من التعرف إلى الآفاق المستقبلية الواعدة للتقنية ولا تعرف ماهيتها، فمشاركة القوى السياسية في هذا الأمر مهم جداً لتعزيز سبل تطوير البلوكتشين، ويمكن من خلال التشريعات التي سيتم إصدارها في هذا الشأن تسريع وتيرة تبنيها على نطاق أوسع.
وتعد قلة استخدام العملات الرقمية بعد التقلبات الكبيرة التي شهدتها خلال الفترة الماضية، أحد التحديات التي تواجه التوسع الكبير في المجال، فالناس يعتقدون أن البلوكتشين هي العملات الرقمية، وهو أمر ليس صحيحاً، التقنية ما هي إلا حاضنة لتلك العملات التي تعمل ضمنها، بالتالي يجب فصل المفاهيم المرتبطة بها لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

*ديجيتال تريندز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى