مقالات رياضية

متى تصبح الرياضة قاتلة ؟؟…( 2 )

نور الجبل

تحدثت في مقال سابق عن الرياضة وعشوائية ممارستها دون مراعاة بعض الشروط الهامة منها فصيلة الدم والعمر والوضع الصحي عموماً ، حيث طالعتنا الاخبار مؤخراً بوفاة الفنان هيثم أحمد زكي وهو  بعمر (35) عاماً بعد عودته من أداء التمارين الرياضية التي مارسها في الفترة الأخيرة بكثافة لأداء أحد الأدوار ، وهذا الخبر يضاف لبقية أخبار الرياضيين أو من يمارسون الرياضة والذين توفوا بنفس الطريقة وبعمر مبكر ، وعلينا أن نتوقف ونسأل هل كانت الرياضة السبب وراء ذلك ؟؟؟! بالإضافة لما كانوا يتناولونه من مكملات غذائية ؟؟ هذا الأمر يحتاج للمزيد من البحث و الدراسة..

وكما جاء في كتاب الطبيب ((بيتر دادامو)) و بحسب أبحاثه في هذا المجال قسم أنواع الرياضات للأشخاص وفقاً لفصائل الدم ، وأوصى كل فصيلة بإتباع ما يناسبها حتى تستفيد أفضل استفادة من ممارسة التمارين .

والفصيلة الثانية التي تكلم عنها في كتابه هي فصيلة الدم (B) حيث يأتي رد فعل أصحاب الفصيلة (B) على الضغط النفسي بالوسط بين أصحاب الفصيلة(A) والفصيلة (O)  فأصحاب الفصيلة (B) لا يعانون كثيراً ولا يتعرضون لردات فعل جسدية عنيفة لذا فهم يواجهون الضغط النفسي بطريقة إيجابية في معظم الأحيان ومرد ذلك إلى أنهم يستطيعون أن يتأقلموا بسهولة مع الأوضاع غير المألوفة والرياضة المناسبة لأصحاب هذه الفصيلة ليست التمارين المجهدة جداً ولا تلك التي تهدف إلى الاسترخاء الفكري .

فالرياضة التي تحقق التوازن لفئة الدم (B) هي النشاطات الجسدية المعتدلة والتي يشارك فيها أشخاص آخرون كالمشي ضمن مجموعة أو القيام برحلات جماعية على الدرجات الهوائية.

وأما الرياضات التي يوصي بها لأصحاب هذه الفصيلة فهي الإيروبيك وكرة المضرب والفنون القتالية الأقل عنفاً والجمباز والمشي لمسافة طويلة وركوب الدراجة الهوائية والسباحة والمشي السريع والركض ورفع الأثقال والغولف والتاي تشي ، ولن تفيد الفئة (B) ممارسة الرياضة التنافسية كمباريات الإسكواش وكرة السلة وكرة القدم..

ولأجل أن تكون الرياضة التي يمارسها أصحاب هذه الفئة فعالة عليهم أن يمارسوها ثلاث مرات في الأسبوع على أن يمارسوا أيضاً تمارين الاسترخاء مرتين أسبوعياً.

كما عليهم أن يقوموا بممارسة التمارين على ثلاث مراحل وهي تمارين التحمية والتمارين الرياضية الفعلية وتمارين الاسترخاء فتمارين التحمية هامة جداً لأنها تقي من أي ضرر يمكن أن يلحق بالعضلات .

يمكن استخدام التمارين المتماثلة ( المتشابهة والمتكررة) لتقوية عضلات معينة تستطيعون جر أو دفع جسم ثابت أو عن طريق قبض أو شد العضلات المقابلة.

تعتبر تمارين الاسترخاء (التاي تشي) الصينية الطريقة المثلى لإقامة التوازن مع التمارين الرياضية الأكثر نشاطاً التي تمارسونها خلال الأسبوع .

بالإضافة لإتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكربوهيدرات والخضار والبقول الطبيعية نظام خالي من أي مكملات غذائية مصنعة.. يتبع

رابط / المقال السابق/

http://maqalatonline.com/%d9%85%d8%aa%d9%89-%d8%aa%d8%b5%d8%a8%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6%d8%a9-%d9%82%d8%a7%d8%aa%d9%84%d8%a9-%d8%9f%d8%9f/

رابط/ بعض حالات الوفاة المفاجئة في الملاعب/

https://www.youtube.com/watch?v=eRpIZSiYUtI

 

رابط/ المكملات الغذائية للرياضيين موت على البطي/

https://www.youtube.com/watch?v=LVEPG8jIkbE

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى