فوائد ممارسة الرياضة

هيا خالد الهاجري

الرياضة البدنية بشتى أنواعها، إن كانت بغرض الصحة والعافية أو للاحتفاظ بالرشاقة والقوام الممشوق، أو بهدف تجنب الأمراض التي تكون بسبب عدم الحركة والجلوس الطويل، سواء في المنزل أو في العمل، أو من يمارس الرياضة للحصول على قوة العضلات وللتمتع بجسد معضّل، أو ممارسة بعض أنواع الرياضة الشرقية للدفاع عن النفس، أو قد يكون من يمارسها لنيل البطولات في المشاركات العالمية والفوز بها.
ومهما تعددت أنواعها أو الغاية منها، فالفائدة واحدة، وهي التمتع بعقل وجسد صحي. وكما قيل: «العقل السليم في الجسد السليم»؛ لأن فائدة الرياضة ليست في عضلات الجسد فقط؛ بل تطال العقل والذهن، ولأنها أحد الأسباب أيضاً لتحسين المزاج، وترتيب الأفكار في الذهن.
ومن أهم ما يجب على الشخص التركيز عليه، هو الرياضة بغرض التمتع بالصحة والعافية أولاً وأخيراً.
والرياضة ليست حكراً على سن معينة، فهي لجميع الأعمار؛ للأطفال والشباب والشيوخ رجالاً ونساء، والممتع في الموضوع أن ممارسة الرياضة أو أحد أشكالها كالسباحة مثلاً، قد تكون إحدى الهوايات لدى بعض الأشخاص، فيكون بذلك جمَع بين الاستمتاع بهوايته، وبين ممارسة الرياضة، للمحافظة على صحته ولياقته البدنية في وقت واحد.
ومن أهم وأسهل الرياضات رياضة المشي يومياً، واتخاذها نمط حياة، ولا تتركها أبداً حتى لو كان يومك مزدحماً فصحتك أهم، وهل هناك شيء أهم من الصحة؟
فوائد ممارسة الرياضة كثيرة، وفي العالم الغربي ممارستها تعد جزءاً مهماً من حياتهم ولا يمكن الاستغناء عنها، ويعتبرون أهميتها كأهمية الغذاء والنوم، وقد يكون ساعدهم على ذلك أنهم منذ الصغر زُرعت فيهم؛ لأنهم يرون آباءهم والمجتمع ككل يمارسها يومياً، فأصبحت لديهم نمط حياة.
أتمنى أن تكون ممارسة الرياضة يومياً، سلوكاً ينتشر أكثر وأكثر في عالمنا العربي، وأن تُرّبى الأجيال منذ الصغر على أهمية ممارستها، وعلى فوائدها العظيمة.
وقد تكون سبباً أيضاً في تقرّب أفراد الأسرة الواحدة بعضهم من بعض، وذلك بالمشاركة في تأديتها كالمشي، أو التسجيل في نادٍ رياضي.
اقتن حذاء رياضياً جيداً، وابدأ من اليوم ممارسة الرياضة واجعلها جزءاً أساسياً ومهماً في يومك، وتعوّد عليها كنمط حياة.

haya171@hotmail.com

مقالات اخرى

Leave a Reply