مقالات اجتماعية

جيسي الذكية هل تحل محل الزوجة؟

سالم بن مشاري آل الحارث

مرحباً أنا اسمي جيسي، أنا روبوت مبرمج بحسب احتياجك واولوياتك ومُصنعة بالشكل المناسب لك ويميزني أنني استجيب دائماً لما تريد دون جدال أو نقاش وانا دائماً يقظة وسأسهر على راحتك طوال الوقت دون كلل أو ملل. هذا هو التعريف لجيسي بعد أن تخرجها من الصندوق بعد شرائها.

عندما تصحو باكراً للعمل ستجدها يقظة تنتظر منك أوامرك بابتسامه ولا تستغرب إذا غنت لك اغنية فيروزية صباحية او حتى اغنية حبيبي صباح الخير… جيسي أصلاً مبرمجة على أن تكون دائماً حاضرة لراحتك فتجهز لك الحمام والملابس وتتأكد من أنها نظيفة ومكوية وما أن تخرج من حمامك الصباحي ستجد الإفطار جاهزاً مع قهوتك الصباحية المفضلة وستظل واقفة إلى أن تُنهي إفطارك وتودعها ذاهباً إلى عملك.

جيسي مدبرة منزل من الدرجة الأولى فلن تضايقك باتصال أو حتى برسالة واتس اب احضر معك كيساً من الخبز أو كيلو من الطماطم، فذكائها تعدى ذلك فهي تقوم بجميع المشتريات نيابة عنك أون لاين وتستلم الطلبات وتضع المشتريات في مكانها الصحيح، والأجمل من ذلك جيسي عبقرية في التدبير المالي فلو اعطيتها مبلغاً معيناً من المال مصروفاً لاحتياجات المنزل لن تتعدى ذلك الحد ولن تطلب منك المزيد بل ستقوم بالبحث اون لاين وتنتقي الاحتياجات وتقارن بين الأسعار في مدة لا تتجاوز الدقيقة، كل هذا لن يؤرقك ولن تراجع معها فهي لا تنسى ولا تغفل عن صغيرة او كبيرة.

جيسي لن تسألك أبداً لماذا تأخرت اليوم أو لماذا لم تحضر الشيء الفلاني الذي وعدتني به والأجمل من هذا كله جيسي تستطيع أن تحاكي وتلامس افكارك وعلى مقدرة أن تناقش معك أي موضوع وبنبرة صوت جميلة وهادئة، من المستحيل لجيسي أن تنسى أمرأ كنت قد أخبرتها به فهي دقيقة في عملها دقة الساعة.

جيسي هي نموذج للروبوت العبقري المصنوع لتلبية جميع طلباتك وخدمتك طوال الوقت، فهي لا تمرض ولا تنام ولا تأكل ولا تطلب إجازة.. هي ليست خادمة ولا مدبرة منزلية هي مساعدك الشخصي ومستشارك المالي بل هي أكثر من ذلك فهي تعزف على أكثر من آلة موسيقية وتتحدث بعدة لغات، تستطيع جيسي أيضاً أن تناقشك في أي بحث علمي وتستطيع ان تترجم لك آلاف الكلمات. كل ذلك فقط بأمر صوتي منك فهي لا تحتاج لا جهاز تحكم ولا تطبيق ذكي لعمل كل تلك الأشياء.

جيسي أيضاً قادرة على قراءة ملامحك ومعرفة الحالة المزاجية التي انت فيها فلو استشعرت بأنك متضايق أو حزين ستسارع بتحضير عصير الليمون الطازج وتبدأ بالحديث معك لتستمع اليك ولربما لحل المشكلة التي تواجهك أو على الأقل اعطائك الحلول المناسبة لتلك المشكلة… من المستحيل أن تجد جيسي عابسة او شاردة الذهن أو حتى متذمرة من كم المهام الملقاة على عاتقها فهي مصممة لأجل ذلك.

جيسي لن تلومك ابداً على نبرة صوتك الحادة او حتى مزاجك المتقلب بل جل ما تستطيع أن تفعله هو ان تخاطبك وتناقشك إلى أن تعود لحالتك الطبيعية دون أن تفهم او تستشعر احساسك الداخلي.

مع كل ما تمتاز به جيسي من مواصفات إلا أننا خُلقنا للتعايش بإنسانية ونتودد ونتغزل ونحب الطرف الآخر.. حتماً الحياة ليست وردية فهي متقلبة وتوجد الاختلافات والخلافات بين كل زوجين، لكن الأهم من ذلك في حال الخلاف او الاختلاف يجب ان تحتوى ولا تخرج حدود الغرفة او حدود المنزل ويجب أن يكون النقاش دون تجريح أو التقليل من شأن الطرف الآخر. ولربما غض النظر والتسامح عن الأخطاء البسيطة لهو أفضل الحلول لتسيير المركب بهدوء وانسيابية بعيداً عن الأمواج العاتية التي قد تُغرق وتُهلك الجميع.

لن تجد رجلاً سوياً يقبل على نفسه بزوجه بنفس مواصفات جيسي بل حتى في زمن الرق لم يكنَ بتلك المواصفات فالزوجة شريك لزوجها ولها حقوق وعليها واجبات كما للزوج أيضاً.

جيسي في الحقيقة هي آلة عبقرية من صنع الانسان وتستطيع ان تطلب تلك الآلة بالمواصفات التي تناسبك فهي نموذج لشكل الإنسان الخارجي ولكن ينقصها الذكاء العاطفي فهي لن تستطيع منحك الحب ولا الاهتمام، فهي بدون قلب ينبض ومتبلدة المشاعر وباردة برود الثلج وليس لها ردود أفعال، ومهما بلغ الأنسان من مبلغ في صنع جيسي ومثيلاتها فإنه حتماً لن يضاهي الخالق في صنعه تبارك وتعالى، برأيي الشخصي لو سألتني هل ستحل جيسي محل الزوجة؟ سأجيبك قولاً واحداً … لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى